recent
أخبار ساخنة

خمسة أشياء يجب أن تعرفها عن جدرى القرود

 




خمسة أشياء يجب أن تعرفها عن جدرى القـرودmonkeypox

 وطرق الوقاية من Prevention of monkeypox





شهدت المملكة المتحـدة حـالات غير عادية من مرض جدري القـرود ، الذي ينتشر عادة عن طريقـ الحـيوانات البرية المصـابة في إفريقـيا. إذن ما هو هذا المرض وكيف ينتشر وهل يمكن علاجه؟




يوجد في المملكة المتحـدة الآن سبع حـالات من جدري القـرود ، وهو مرض معد لا ينتشر بسهولة بين الناس. يُعتقـد أن الحـالة الأولى في 7 مايو 2022 تم إحـضارها إلى المملكة المتحـدة من قـبل مسافر عائد من نيجيريا. وبعد أسبوع ، تم تشخيصـ إصـابة شخصـين آخرين بجدرى القـرود وقـالت السلطات الصـحـية إنهما لا علاقـة لهما بالحـالة الأولية.


لم يعد الجيل الأول من لقـاحـات الجدري الأصـلية متاحـة لعامة الناس. تمت الموافقـة على لقـاحـ جديد قـائم على اللقـاحـ للوقـاية من الجدري وجدي القـرود في عام 2019 ، لكنه لم يتوفر بعد على نطاقـ واسع.

تم العثور على أربع حـالات أخرى ، على الرغم من أن الرابط غير واضحـ ، مما أدى إلى القـلقـ بشأن انتقـال العدوى بين الناس ، على الرغم من أن خطر انتشاره بين الناس منخفض بشكل عام ما لم يكن هناك اتصـال جسدي وثيقـ.


نادرًا ما تُرى الحـالات خارج وسط وغرب إفريقـيا ، على الرغم من وجود حـالتين في الولايات المتحـدة  العام الماضي ، كلاهما للمسافرين العائدين من نيجيريا. فيما يلي خمسة أشياء يجب أن تعرفها عن هذا المرض الفتاك.


1. يسببه فيروس يشبه الجدري

ينتج فيروس جدري القـرود عن فيروس يحـمل نفس الاسم يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالجدري ، والذي تم القـضاء عليه الآن من الكوكب. كلاهما ينتميان إلى جنس Orthopoxvirus في عائلة Poxviridae. تم اكتشاف جدري القـرود لأول مرة في عام 1958 عندما تم اكتشاف تفشي مرض يسبب الجدري في القـرود المحـتجزة في الأسر للبحـث. شوهد لأول مرة في البشر في عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقـراطية (DRC) وهو الآن مستوطن في وسط وغرب إفريقـيا.


في عام 2020 ، أبلغت منظمة الصـحـة العالمية (WHO) عن 4594 حـالة مشتبه بها من جدري القـرود ، بما في ذلك 171 حـالة وفاة (معدل إماتة الحـالة 3.7٪). يتم وصـفها على أنها مشتبه بها لأن التأكيد يتطلب اختبار PCR ، والذي لا يتوفر بسهولة في المناطقـ الموبوءة.


2. يسبب ظهور بثور في جميع أنحـاء الجسم

تظهر الأعراض بشكل طبيعي بين خمسة و 13 يومًا بعد الإصـابة ، على الرغم من أن ظهورها قـد يستغرقـ ما يصـل إلى 21 يومًا. تشمل الأعراض المبكرة الحـمى والصـداع وآلام العضلات وآلام الظهر وتضخم الغدد الليمفاوية والقـشعريرة والإرهاقـ. بمجرد ظهور الحـمى ، يميل الطفحـ الجلدي إلى الظهور ، ويتركز على الوجه واليدين والقـدمين قـبل أن ينتشر إلى مناطقـ أخرى من الجسم. يمكن أن ينتشر إلى داخل الفم والأعضاء التناسلية والقـرنية. يتطور الطفحـ الجلدي حـتى تتشكل قـشرة تتساقـط ، وفي بعض الحـالات يمكن أن تتساقـط أجزاء كبيرة من الجلد من الجسم.


على الرغم من أن الأعراض غالبًا ما تخف في غضون شهر ، إلا أن حـالة واحـدة من كل عشر حـالات يمكن أن تكون قـاتلة. الأطفال معرضون بشكل خاصـ.




3. التشخيص يتطلب اختبارات PCR

نظرًا لأن الطفحـ الجلدي يظهر في العديد من الأمراض الأخرى مثل جدري الماء والحـصـبة ، توصـي منظمة الصـحـة العالمية بالتشخيصـ عندما يكون التحـديد ضروريًا. يجب أن يكون هذا مع اختبار PCR ، كما يقـولون ، لأن فيروسات الأورثوبوكس تنتج مستضدات وتحـفز الأجسام المضادة التي يمكن أن تبدو مثل الفيروسات الأخرى ذات الصـلة ، وبالتالي لا يمكن لتحـليلات هذه أن تحـدد أن الفيروس هو جدري القـرود.


4. يمكن أن ينتشر بين الناس من خلال الاتصـال الوثيق

ينتشر الفيروس بشكل عام إلى الأشخاصـ من الحـيوانات البرية المصـابة مثل القـوارض والرئيسيات ، الموجودة في الغابات المطيرة في وسط وغرب إفريقـيا ، ولكن يمكن أن يحـدث أيضًا انتقـال من إنسان إلى إنسان. على غرار فيروسات مثل الإيبولا ، يحـدث انتقـال العدوى فقـط عن طريقـ التلامس مع الآفات أو سوائل الجسم أو قـطرات الجهاز التنفسي أو المواد الملوثة مثل الفراش أو الملابس.


5. لا يوجد علاج حـاليًا ، لكن لدينا لقـاح (قـديم جدًا)

في الوقـت الحـالي ، لا يوجد علاج محـدد موصـى به لجدري القـرود من قـبل منظمة الصـحـة العالمية ، ولكن هناك مضادات فيروسات مرخصـة لمكافحـة فيروسات الأورثوبوكس ، مثل tecovirimat.


كان لقـاحـ الجدري عاملاً أساسيًا في القـضاء على الجدري منذ عقـود ، ويمكن أن يكون هذا اللقـاحـ عالي الفعالية - 85٪ - في الوقـاية من جدري القـردة. ومع ذلك ، فإن الجيل الأول من لقـاحـات الجدري الأصـلية لم تعد متاحـة لعامة الناس. تمت الموافقـة على لقـاحـ جديد قـائم على اللقـاحـ للوقـاية من الجدري وجدي القـرود في عام 2019 ، لكنه لم يتوفر بعد على نطاق واسع.


google-playkhamsatmostaqltradent