recent
أخبار ساخنة

تشخيص و علاج الصدفية بأنواعها لدى البالغين



 



التعامل مع العلاجات لمرض الصدفية او ما يسمى psoriasis treatment

تهدف علاجات الصدفية( psoriasis treatment)  إلى توقف نمو خلايا الجـلد بسـرعة كبيرة وإزالة القشور التي تظهر على الجلد في المناطق الحساسة و الضعيفة في الجسم 

. تشمل الخيارات الكريمات والمراهم (العلاج الموضعيtopical treatment ) والعلاج بالضوء (العلاج بالضوء light therapy) والأدوية عن طريق الفم أو الحقن.


كما و تعتمد العلاجات التي يتم استخدامها  على مدى (شدة الصدفية psoriasis treatment) وفعالية استجابتها للعلاج السابق ايضاً مع تدابير الرعاية الذاتية. قد تحتاج إلى تجربة عقاقير ومراهم مختلفة أو مجموعة اخرى من العلاجات قبل أن تجد طريقة فعالة. حتى مع العلاج الفعال ، عادة ما يعود المرض.





العلاج الموضعي topical treatment


(الستيرويدات القشريةcorticosteroids). هذه الأدوية هي أكثر الأدوية التي يتم وصفها بشكل متكرر لعلاج الصدفية الخفيفة إلى المتوسطة. وهي متوفرة كزيوت  ومستحضرات ومواد هلامية ومراهم وكريمات ورغوة وبخاخات وشامبو. يوصى عادةً باستخدام مراهم الكورتيكوستيرويد الخفيفةlight corticosteroid  (الهيدروكورتيزون) للمناطق الحساسة ، مثل الوجه أو طيات الجلد ، ولعلاج البقع المنتشرة. يمكن استخدام الكورتيكوستيرويدات الموضعية مرة واحدة يوميًا أثناء التوهجات ، وفي أيام بديلة أو في عطلات نهاية الأسبوع خلال فترة الهدوء.


قد يصف لك مقدم الرعاية الصحية كريم أو مرهم كورتيكوستيرويد أقوى - تريامسينولون (تريانيكس) أو كلوبيتاسول (كورماكس ، وتيموفيت ، وغيرهما) - للمناطق الأصغر والأقل حساسية أو الأكثر صعوبة في العلاج.


يمكن أن يؤدي الاستخدام طويل الأمد للكورتيكوستيرويدات القوية أو الإفراط في استخدامها إلى ترقيق الجلد. بمرور الوقت ، قد تتوقف الكورتيكوستيرويدات الموضعية عن العمل.


نظائر فيتامين د. الأشكال الاصطناعية لفيتامين د - مثل كالسيبوترين (دوفونيكس ، سوريلوكس DOPHONEX, SORILUX ) وكالسيتريول (فكتيكالFactical ) - تبطئ نمو خلايا الجلد. يمكن استخدام هذا النوع من الأدوية بمفرده أو مع الكورتيكوستيرويدات الموضعية. قد يسبب الكالسيتريول تهيجًا أقل في المناطق الحساسة. عادة ما يكون كالسيبوترين والكالسيتريول أكثر تكلفة من الكورتيكوستيرويدات الموضعية.

الريتينويد. Tazarotene (Tazorac ، Avage ، وغيرهما) متاح في شكل هلام أو كريم. يتم تطبيقه مرة أو مرتين يوميًا. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي تهيج الجلد وزيادة الحساسية للضوء.


لا ينصح بتازاروتينbetazarotene  أثناء الحمل أو الرضاعة أو إذا كنت تنوي الحمل.


مثبطات الكالسينورين. مثبطات الكالسينورين - مثل tacrolimus (Protopic) و pimecrolimus (Elidel) - تعمل على تهدئة الطفح الجلدي وتقليل تراكم القشور. يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص في مناطق الجلد الرقيق ، مثل حول العينين ، حيث تكون كريمات الستيرويد أو الريتينويدات مزعجة أو ضارة.


لا يوصى باستخدام مثبطات الكالسينورين أثناء الحمل أو الرضاعة أو إذا كنت تنوين الحمل. هذا الدواء أيضًا غير مخصص للاستخدام على المدى الطويل بسبب احتمالية زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد والأورام اللمفاوية.


حمض الصفصاف. يقلل شامبو حمض الساليسيليك ومحاليل فروة الرأس من قشور صدفية فروة الرأس. وهي متوفرة بوصفة طبية أو بوصفة طبية. يمكن استخدام هذا النوع من المنتجات بمفرده أو مع علاج موضعي آخر ، حيث يجهز فروة الرأس لامتصاص الدواء بسهولة أكبر.

قطران الفحم. يقلل قطران الفحم القشور والحكة والالتهابات. إنه متوفر في نقاط القوة التي لا تتطلب وصفة طبية. يأتي بأشكال مختلفة مثل الشامبو والقشدة والزيت. هذه المنتجات يمكن أن تهيج الجلد. كما أنها فوضوية وملابس وفراش ، ويمكن أن يكون لها رائحة قوية.


لا يُنصح بعلاج قطران الفحم coal tar أثناء الحمل أو الرضاعة.


أنثرالين. أنثرالين هو كريم القطران الذي يبطئ نمو خلايا الجلد. يمكنه أيضًا إزالة القشور وجعل الجلد أكثر نعومة. ليس مخصصًا للاستخدام على الوجه أو الأعضاء التناسلية. يمكن أن يتسبب أنثرالين في تهيج الجلد ، كما أنه يلوث أي شيء يلمسه تقريبًا. عادة ما يتم وضعه لفترة قصيرة ثم يتم غسله.


العلاج بالضوء


العلاج بالضوء هو خط العلاج الأول لمرض الصدفية المتوسطة إلى الشديدة ، إما بمفرده أو بالاشتراك مع الأدوية. يتضمن تعريض الجلد لكميات خاضعة للرقابة من الضوء الطبيعي أو الاصطناعي. العلاجات المتكررة ضرورية. تحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول ما إذا كان العلاج بالضوء المنزلي خيارًا لك.


ضوء الشمس. قد يؤدي التعرض اليومي القصير لأشعة الشمس (العلاج الشمسي) إلى تحسين الصدفية. قبل البدء في نظام أشعة الشمس ، اسأل مقدم الرعاية الصحية عن الطريقة الأكثر أمانًا لاستخدام الضوء الطبيعي لعلاج الصدفية.

علاج جوكرمان. يُطلق على النهج الذي يجمع بين علاج قطران الفحم والعلاج بالضوء علاج Goeckerman. يمكن أن يكون هذا أكثر فعالية لأن قطران الفحم يجعل البشرة أكثر استجابة للأشعة فوق البنفسجية ب (UVB).

النطاق العريض UVB . يمكن للجرعات المضبوطة من ضوء النطاق العريض للأشعة فوق البنفسجية من مصدر ضوء اصطناعي أن تعالج بقع الصدفية المفردة والصدفية المنتشرة والصدفية التي لا تتحسن بالعلاجات الموضعية. قد تشمل الآثار الجانبية قصيرة المدى الجلد الجاف الملتهب والمثير للحكة.

النطاق الضيق للأشعة فوق البنفسجية . قد يكون العلاج بالضوء ضيق النطاق UVB أكثر فعالية من العلاج واسع النطاق للأشعة فوق البنفسجية . في كثير من الأماكن حلت محل العلاج واسع النطاق. عادة ما يتم تناوله مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع حتى يتحسن الجلد ثم أقل بشكل متكرر للعلاج الوقائي. لكن العلاج الضوئي للأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق قد يسبب آثارًا جانبية أكثر شدة من النطاق العريض للأشعة فوق البنفسجية .

سورالين بالإضافة إلى الأشعة فوق البنفسجية أ (PUVA). يتضمن هذا العلاج تناول دواء حساس للضوء (سورالين) قبل تعريض الجلد المصاب لضوء UVA . يخترق ضوء UVA الجلد بشكل أعمق من ضوء UVB ، ويجعل السورالين الجلد أكثر استجابة للتعرض للأشعة فوق البنفسجية UVA .


هذا العلاج الأكثر عنفًا يحسن الجلد باستمرار وغالبًا ما يستخدم لعلاج الصدفية الأكثر حدة. قد تشمل الآثار الجانبية قصيرة المدى الغثيان والصداع والحرقان والحكة. تشمل الآثار الجانبية المحتملة على المدى الطويل الجلد الجاف والمتجعد ، والنمش ، وزيادة حساسية الشمس ، وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد ، بما في ذلك الورم الميلانيني.


ليزر الهيجان excimer laser . مع هذا النوع من العلاج بالضوء ، يستهدف ضوء UVB القوي الجلد المصاب فقط. يتطلب العلاج بليزر الإكزايمر جلسات أقل من العلاج بالضوء التقليدي بسبب استخدام ضوء UVB الأكثر قوة . قد تشمل الآثار الجانبية الالتهاب والتقرح.


الأدوية عن طريق الفم أو الحقن


إذا كنت تعاني من الصدفية المتوسطة إلى الشديدة ، أو إذا لم تنجح العلاجات الأخرى ، فقد يصف لك مقدم الرعاية الصحية الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو الحقن (الجهازية). يتم استخدام بعض هذه الأدوية لفترات وجيزة فقط ويمكن استبدالها بعلاجات أخرى لأنها تنطوي على احتمالية حدوث آثار جانبية خطيرة.


منشطات. إذا كان لديك عدد قليل من بقع الصدفية الصغيرة والمستمرة ، فقد يقترح مقدم الرعاية الصحية حقنة تريامسينولون فيها.

الريتينويد. الأسيتريتين والريتينويدات الأخرى هي حبوب تستخدم لتقليل إنتاج خلايا الجلد. قد تشمل الآثار الجانبية جفاف الجلد ووجع العضلات. لا يُنصح باستخدام هذه الأدوية أثناء الحمل أو الرضاعة أو إذا كنت تنوين الحمل.

علم الأحياء. تعمل هذه الأدوية ، التي يتم تناولها عن طريق الحقن عادةً ، على تغيير جهاز المناعة بطريقة تؤدي إلى تعطيل دورة المرض وتحسين أعراض وعلامات المرض في غضون أسابيع. تمت الموافقة على العديد من هذه الأدوية لعلاج الصدفية المتوسطة إلى الشديدة لدى الأشخاص الذين لم يستجيبوا لعلاجات الخط الأول. تشمل الخيارات apremilast (Otezla) و etanercept (Enbrel) و infliximab (Remicade) و adalimumab (Humira) و ustekinumab (Stelara) و Secukinumab (Cosentyx) و ixekizumab (Taltz) و guselkumab (Tremfya) و ). تمت الموافقة على ثلاثة منهم - etanercept و ixekizumab و ustekinumab - للأطفال. هذه الأنواع من الأدوية باهظة الثمن وقد تكون أو لا تغطيها خطط التأمين الصحي.


يجب استخدام المستحضرات الدوائية الحيوية بحذر لأنها تنطوي على مخاطر قمع جهاز المناعة بطرق تزيد من خطر الإصابة بعدوى خطيرة. يجب فحص الأشخاص الذين يتناولون هذه العلاجات لمرض السل.


ميثوتريكسات. عادةً ما يُعطى الميثوتريكسات (Trexall) أسبوعيًا كجرعة فموية واحدة ، ويقلل من إنتاج خلايا الجلد ويثبط الالتهاب. إنه أقل فعالية من adalimumab و infliximab. قد يسبب اضطراب المعدة وفقدان الشهية والإرهاق. يحتاج الأشخاص الذين يتناولون الميثوتريكسات على المدى الطويل إلى اختبار مستمر لمراقبة تعداد الدم ووظائف الكبد.


يحتاج الناس إلى التوقف عن تناول الميثوتريكسات لمدة ثلاثة أشهر على الأقل قبل محاولة الإنجاب. لا ينصح بهذا الدواء للمرضعات.


السيكلوسبورين. يؤخذ السيكلوسبورين عن طريق الفم لعلاج الصدفية الشديدة (Gengraf ، Neoral ، Sandimmune) ويثبط جهاز المناعة. إنه مشابه للميثوتريكسات في الفعالية ولكن لا يمكن استخدامه بشكل مستمر لأكثر من عام. مثل الأدوية المثبطة للمناعة الأخرى ، يزيد السيكلوسبورين من خطر العدوى والمشاكل الصحية الأخرى ، بما في ذلك السرطان. يحتاج الأشخاص الذين يتناولون السيكلوسبورين على المدى الطويل إلى اختبار مستمر لمراقبة ضغط الدم ووظائف الكلى.





لا يوصى بهذه الأدوية أثناء الحمل أو الرضاعة أو إذا كنت تنوين الحمل.


أدوية أخرى. Thioguanine (Tabloid) و hydroxyurea (Droxia ، Hydrea) هي أدوية يمكن استخدامها عندما لا يمكنك تناول أدوية أخرى. تحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن الآثار الجانبية المحتملة لهذه الأدوية.

اعتبارات العلاج

ستختار أنت ومقدم الرعاية الصحية نهجًا علاجيًا بناءً على احتياجاتك ونوع وشدة الصدفية لديك. من المحتمل أن تبدأ بالعلاجات الأكثر اعتدالًا - الكريمات الموضعية والعلاج بالضوء فوق البنفسجي (العلاج بالضوء). وبعد ذلك ، إذا لم تتحسن حالتك ، فقد تنتقل إلى علاجات أقوى.


يحتاج الأشخاص المصابون بالصدفية البثرية أو الحمراء عادةً إلى البدء بأدوية أقوى (جهازية).


في أي حالة ، الهدف هو إيجاد الطريقة الأكثر فعالية لإبطاء دوران الخلايا بأقل عدد ممكن من الآثار الجانبية.


الطب البديل alternative medicine 


تدعي بعض الدراسات أن العلاجات البديلة (الطب التكاملي) - المنتجات والممارسات التي ليست جزءًا من الرعاية الطبية التقليدية أو التي تم تطويرها خارج الممارسات الغربية التقليدية - تخفف من أعراض الصدفية. تشمل أمثلة العلاجات البديلة التي يستخدمها الأشخاص المصابون بالصدفية الأنظمة الغذائية الخاصة والفيتامينات والوخز بالإبر والمنتجات العشبية المطبقة على الجلد. لم يتم دعم أي من هذه الأساليب بأدلة قوية ، لكنها آمنة بشكل عام وقد تساعد في تقليل الحكة والقشور لدى الأشخاص المصابين بالصدفية الخفيفة إلى المتوسطة.


كريم خلاصة الصبار. مأخوذ من أوراق نبات الصبار Aloe Vera for Psoriasis، قد يقلل كريم مستخلص الصبار من القشور والحكة والالتهابات. قد تحتاج إلى استخدام الكريم عدة مرات في اليوم لمدة شهر أو أكثر لملاحظة أي تحسن في بشرتك.

مكملات زيت السمك. قد يقلل العلاج بزيت السمك الفموي المستخدم مع العلاج بالأشعة فوق البنفسجية من مدى انتشار الطفح الجلدي. قد يؤدي وضع زيت السمك على الجلد المصاب وتغطيته بضمادة لمدة ست ساعات يوميًا لمدة أربعة أسابيع إلى تحسين القشور.


عنب أوريغون.

Oregon grape for psoriasis





 يتم تطبيق عنب أوريغون - المعروف أيضًا باسم البرباريس - على الجلد وقد يقلل من شدة الصدفية.

google-playkhamsatmostaqltradent