recent
أخبار ساخنة

كواليس العمل للإنتاج التلفزيوني وفنون الإخـراج التلفزيون العربي في الذكرى السادسة لانطلاقه

 كواليس العمل للإنتاج التلفزيوني وفنون الإخـراج التلفزيون العربي في الذكرى السادسة لانطلاقه




تغطـيات ماراطـونية وظروف عمل استثـنائية خـلال سنة جديدة من التميز للتلفزيون العربي

تقرير زاهر العمرين


عناصر الإنتاج التلفزيوني وفنون الإخـراج عندما يتم صناعة أي عرض تليفزيوني، يجب أولاً أن توجد فكـرة وأن يوجد نص ومؤلفون ومعدون وكـتاب ومذيعون وممثـلون وفنانون. كـذلكـ مقدمو برامج من كـل نوع، هذا بالإضافة إلى عدد هائل من فنيين يكـونوا متخـصصين في مجالات عدة مثـل تنفيذ الديكـورات والماكـياج والإضاءة والتصوير والصوت والمونتاج. بالإضافة إلى أشرطـة الفيديو والأفلام، وقبل كـل ما ذكـرناه المال وبعد ذلكـ المخـرج ومن خـلال موضوعنا سنقوم بتوضيح عناصر الإنتاج وفنون الإخـراج في موقعنا المتميز دوماً مقال.


ماذا نعني بالإنتاج التلفزيوني؟ هو عملية إعادة وصياغة للأفكـار الإبداعية، وذلكـ من خـلال عمل قوالب فنية تكـون مقنعة وجذابة. وأيضاً تكـون ذات تأثـير في المتلقي لهذا العمل، فهي من الممكـن أن تعتمد على الصوت فقطـ أو الصورة فقطـ . كـذلكـ من الممكـن أن تعتمد على الصوت والصورة، ويشترطـ في هذا الأمر أن تتكـاتف مجموعة من الجهود والخـبرات من طـاقم العمل. والذي يقوم بإنتاج العمل التلفزيوني.




ما هي عناصر الإنتاج التلفزيوني؟ في البداية لا بد من وجود رؤية محددة للعمل، والذي سوف يقدمه فريق العمل. وهذه الرؤية تعتمد وتقوم بالتركـيز على الأولويات، والأهداف المرجوة من هذا العمل التلفزيوني. وبالتالي هذا بدوره سيؤدي إلى بناء مجموعة من القرارات المهمة، لإخـراج هذا العمل إلى النور. فلابد لفريق العمل أن يكـون على دراية بأهداف العمل الإعلامي. نأتي بعد ذلكـ للجمهور الذي سوف يشاهد العمل أو البرنامج التلفزيوني، والعمل على دراسة اهتمام الجمهور. وأيضاً دراسة مستواهم الاجتماعي وتركـيباتهم السكـانية، وأيضا تركـيباتهم الاقتصادية وذلكـ حتى يتمكـن فريق العمل من تخـصيص الرسائل الإعلامية. تلكـ التي يجب أن توجه لهم، وذلكـ وفقاً لشكـل وأسلوب يتناسب مع هذا الجمهور. يتم تحديد القيمة التي ستضاف إلى العمل التلفزيوني، حتى تجذب المستثـمرين وأيضاً الشركـات التي تعلن عن منتجاتها. وكـل ذلكـ حتى يقدموا عروضهم لرعاية البرنامج وتقدير قيمة الرعاية، والتي سوف يقوموا بتقديمها للعمل التلفزيوني. كـما يكـون ذلكـ من خـلال إعداد العمل التلفزيوني، بطـريقة تكـون محببة للمعلن والمشاهد معاً في نفس الوقت. يحب أن يحرص فريق العمل على ربطـ الجمهور بالبرنامج الخـاص به، وأيضاً ربطـ البرنامج بالجمهور. كـذلكـ يكـون ذلكـ عن طـريق اعتماد فريق العمل، على أن يكـون البرنامج مستوحى من الثـقافة الخـاصة بالجمهور. مما يساعد في أن يجعل الجمهور منجذب لهذا العمل ومحبين لهذا البرنامج. كـذلكـ يمكـن استلهام أفكـار البرنامج، عن طـريق إجراء استطـلاع للرأي أو أن تستوحي فكـرة البرنامج. من خـلال الثـقافة السائدة لدى الجمهور وغير ذلكـ من وسائل.



فنون الإخـراج التلفزيوني باعتراف الجميع يظل فن الإخـراج التلفزيوني مهارة ليست سهلة، وإن إتقان الإخـراج التلفزيوني يحتاج إلى عملاً مستمراً لسنوات. فالإخـراج ليس علما بل هو في واقع الأمر شكـل من أشكـال الفن، فالإخـراج هو قيادة العمل الفني. فهذا يجعل المخـرج هو المسئول الأول والأخـير عن ظهور أي عمل فني على الشاشة. فكـل فريق العمل يحتاجوا إلى رأيه في كـل شيء يخـص العمل التلفزيوني، فهم جميعاً يعملوا وفق رؤيته وقراره النهائي. ولكـن في نفس الوقت لا يستطـيع أن يعمل المخـرج بمفرده دون هؤلاء. نعم عملية الإخـراج ليست مهنة فقطـ وإنما هي بصيرة غير طـبيعية، ومنها يقوم المخـرج بخـلق الشيء من العدم فهو إنسان عادي. ولكـنه يتمتع بمهارات خـاصة مثـل المهارات والإمكـانيات، والتي يتمتع بها الساحر ليبهر الناس من أجل أن يؤثـر بهم. ما هي مهام المخـرج الرئيسية؟ يقوم بتحويل النص المكـتوب من أحداثـ مكـتوبة على الورق، وينقلها إلى الواقع في صورة مشاهد وشخـصيات حقيقية. حيثـ إنه كـلما أجاد تحويلها بطـريقة جيدة، يتحكـم في نجاح العمل أو عدم نجاحه. يستطـيع أن يعدل على النصوص إذا كـانت بحاجه إلى تعديل في سياق العمل التلفزيوني. كـما يقوم باخـتيار طـاقم العمل وأيضاً الممثـلين. كـذلكـ يقوم بمتابعة الأمور الفنية في أثـناء التصوير، ويتابع الأصوات والمؤثـرات التي يتم إضافتها. ويقوم بالإشراف النهائي على العمل، ويكـون ذلكـ بمساعدة المحررين وأيضاً الفنيين. يقوم بتحفيز فريق العمل حتى يحقق أفضل النتائج. كـما يقوم بالتنسيق بين الميزانية الكـاملة للعمل والمخـطـطـ الزمني لانتهاء العمل. التزامه في العمل الجاد والحرص على أن يخـرجه في أحسن صورة. شاهد أيضاً: ما هي أنواع الفنون السبعة في الرسم صفات المخـرج الناجح أن يكـون مبدع وحازم في قراراته وأن يكـون صاحب خـيال. كـذلكـ أن يمتلكـ مهارات تنظيمية لإنهاء العمل التلفزيوني في أفضل صورة. ويتمتع بالدبلوماسية والصبر ليستطـيع أن يتحمل ضغوطـ العمل. وفي النهاية فإن الإخـراج هو فن مبتدع، ولابد عندما يدخـل أحد هذا المجال يكـون له دراية وعلم كـامل بهذا الفن كـما نرجو أن تكـونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكـل كـبير وواضح دمتم بخـير.


google-playkhamsatmostaqltradent