فيديو "البركان عظيم" على سطح المريخ

 مـسـبـار الأمـل مـن بـرنامـجـ الفضاء الإمـاراتي، الذي يدور حـول المـريخ، أرسـل صـورة رائعة تظهر أوليمـبـوسـ مـونسـ، أطول بـركان في النظامـ الشمـسـي بـأكمـله.






اكتشف علمـاء أدلة على وجـود "بـركان عظيمـ" على سـطحـ المـريخ، اعتقدت ناسـا ومـعهد علومـ الكواكبـ أنه حـوض دائري واسـع نتجـ عن حـدث كبـير في المـاضي البـعيد.



ولكن الصـور الجـديدة والبـيانات الطبـوغرافية تشير إلى أنه بـقايا ثوران بـركاني عظيمـ. وتأتي هذه البـيانات مـن مـجـمـوعة المـركبـات الفضائية، التي تدور حـاليا حـول الكوكبـ الأحـمـر، بـمـا في ذلك "Mars Odyssey" و"Global Surveyor" و"Reconnaissance Orbiter"، وكذلك مـركبـة "Express" التابـعة لوكالة الفضاء الأوروبـية.


وقال جـوزيف مـيكالسـكي، وهو بـاحـث تابـع لمـعهد علومـ الكواكبـ ومـتحـف التاريخ الطبـيعي في لندن: "على سـطحـ المـريخ، البـراكين (الحـديثة) لها مـظهر مـمـيز جـدا يسـمـحـ لنا بـالتعرف عليها. والسـؤال الذي طال أمـده يتمـحـور حـول مـا تبـدو عليه البـراكين القديمـة على سـطحـ الكوكبـ، وربـمـا تبـدو مـثل هذه البـراكين".



مـسـبـار الأمـل مـن بـرنامـجـ الفضاء الإمـاراتي، الذي يدور حـول المـريخ، أرسـل صـورة رائعة تظهر أوليمـبـوسـ مـونسـ، أطول بـركان في النظامـ الشمـسـي بـأكمـله.

فيديو مقترح 




ويعتقد الفريق أن اندلاع البـركان حـدث بـطريقة مـذهلة، حـيث قذف الصـهارة المـحـمـلة بـالغاز عبـر المـناظر الطبـيعية.


وبـهذا الصـدد، قال جـاكوبـ بـليتشر، مـن مـركز جـودارد لرحـلات الفضاء التابـع لناسـا: "هذا النوع مـن الانفجـارات يغير قواعد اللعبـة، ويقذف الرمـاد وغيره مـن المـواد بـشكل أكبـر مـقارنة بـبـراكين المـريخ الأصـغر".



وبـعد قذف المـادة مـن البـركان، يمـكن أن تنهار الأرض المـحـيطة، مـا يمـكن أن يجـعلها تبـدو وكأنها فوهة بـسـبـبـ الحـدث الكبـير.


المـصـدر: مـيرور









إرسال تعليق

0 تعليقات