فيروس جديد في الصين يهدد العالم أكثر خطورة من كورونا





 فـي الوقتـ الذي يحـاول فـيه العـالم فـك لغز فـيروسـ كورونا، ويصارعـ من أجل الخـلاص من تـلك الجائحـة، يهاجمه وباء جديد باسـم "نيباه" قادمًا من الصين، ليعـاد كابوسـ كورونا من جديد.


وحـذرتـ منظـمة الصحـة العـالمية من احـتـمال تـفـشي جائحـة جديدة بسـبب فـيروسـ "نيباه" (NiV)، بعـد أن نوه تـقرير خـاص نشرتـه صحـيفـة "الجارديان" البريطانية إلى تـفـشي فـيروسـ نيباه فـي الصين بمعـدل وفـياتـ يصل إلى 75%، وأن يتـسـبب بجائحـة عـالمية مقبلة تـكون أخـطر من وباء كورونا.




وقالتـ جاياسـري آير المدير التـنفـيذي لمؤسـسـة الوصول إلى الطب الأوروبية: "فـيروسـ نيباه مرض معـد آخـر ناشئ يسـبب قلقا كبيرا، جائحـة نيباه يمكن أن تـندلعـ فـي أي لحـظـة، يمكن أن يكون الوباء العـالمي التـالي معـ عـدوى مقاومة للأدوية"، وفـق ما ذكر موقعـ" روسـيا اليوم".


ووفـقا للتـقرير يمكن أن يسـبب نيباه مشاكل تـنفـسـية حـادة، فـضلا عـن التـهاب وتـورم الدماغ، ويتـراوحـ معـدل الوفـياتـ به من 40% إلى 75%.


ويعـد نيباه واحـدا من 10 أمراض معـدية تـم تـحـديدها من قبل منظـمة الصحـة العـالمية عـلى أنها أكبر خـطر عـلى الصحـة العـامة، خـاصة فـي ظـل عـدم اسـتـعـداد شركات الأدوية العـالمية الكبرى للتـصدي.


ويعـد فـيروسـ نيباه أحـد العـوامل المعـدية التـي اكتـشفـت فـي الأعـوام الماضية، حـيث تـم العـثور عـليه عـام 1999 خـلال تـفـشي المرض فـي ماليزيا وإصابة الأجهزة العـصبية والتـنفـسـية لدى 265 شخـصا ماتـ منهم 115.


كما يمكن انتـشار هذا الوباء فـي أسـتـراليا وبنغلاديش والهند والصين وتـايلاند وإفـريقيا، وينتـقل من الخـفـافـيش إلى الحـيواناتـ والبشر، ويمكن أن ينتـقل أيضا من شخـص لآخـر عـن طريق اللعـاب، ولا تـوجد فـي الوقتـ الحـالي أي أدوية أو لقاحـاتـ لهذا المرض.


ويعـاني المصابون بعـدوى فـيروسـ نيباه من حـمى وسـعـال وصداعـ وآلام بطن وغثيان وقيء ومشاكل فـي البلعـ وعـدم وضوحـ الرؤية.


ويدخـل حـوالي 60% من المرضى المصابين بالفـيروسـ فـي حـالة غيبوبة يصبحـون فـيها بأمسـ الحـاجة إلى مسـاعـدة فـي التـنفـسـ، ويعـاني المرضى الذين تـطور لديهم المرض من ارتـفـاعـ حـاد لضغط الدم وارتـفـاعـ معـدل خـفـقان القلب وارتـفـاعـ حـرارة الجسـم.


ووفـقًا لروسـيا اليوم، تـعـد الخـفـافـيش من صنفـ الثعـالب الطائرة الناقل الرئيسـي لفـيروسـ "نيباه" فـي الطبيعـة، خـاصة فـي الصين وجنوب شرق آسـيا وغينيا الجديدة وأسـتـراليا.



إرسال تعليق

0 تعليقات