كيفية الإقلاع عن التدخين ؟؟ افضل 5 طرق لـ ترك التدخين

 كيفية الإقلاع عن التدخين ؟؟  افضل 5 طرق لـ ترك التدخين

 كيفية الإقلاع عن التدخين ؟؟  افضل 5 طرق لـ ترك التدخين

لماذا يبحث الكثيرون عن كيفية الإقلاع عن التدخين ؟ على مدار حياتنا التي نعيش بها نكتسب بعض العادات السيئة. هذه العادات في بعض الأحيان يكون من الصعب التخلص منها. لكنها في النهاية تتسبب في العديد من الأضرار لنا. يُعد التدخين والإدمان من أكثر هذه العادات ضررًا. يعاني المدخنين من مشاكل في التنفس وارتفاع ضغط الدم واضطرابات المعدة والعديد غيرها من المشاكل الصحية. كمدخن سابق، لم أجد شخصًا واحدًا مدخن لم يفكر يوميا في الإقلاع عن التدخين.

لكن كيف نقوم بذلك وننجح فيه هذا أمر غاية في الصعوبة. دعنا ندخل في صلب الموضوع دون إطالة.


كيفية الإقلاع عن التدخين

اغلب المدخنين يلجؤن إلى محاولة تقليل التدخين تدريجيا ولكن يفشلون. فكرة تقليل التدخين تدريجيا هذه تطيل مدة وفترة محاولة الإقلاع عن التدخين. طول المدة هذا يضع الشخص نفسه  في خطر الإحباطات و العودة للتدخين بشراهة أكثر. كما أن كل مرة تفشل فيها في التدخين يجعل من الصعب عليك إنجاح الأمر في المرات المقبلة.

تكرار المحاولات الفاشلة يتسبب في تملك الإحباط منك. كما أن فكرة محاولة تدخين سيجارة واحدة كل فتره أيضاً يجعلك عرضة للعودة للتدخين مرة أخرى. حاول دائما أن تكون صارماً في قراراتك بالتوقف عن التدخين. حاول دائما أن تعرف مدى الصعوبة التي ستواجهها في محاولتك وما هي السبل الصعبة التي سوف تسلكها في كيفية الإقلاع عن التدخين في المرات المقبلة


توقف الآن وليس غدا

 يكمن السر الحقيقي في نجاح; في كيفية الإقلاع عن التدخين هو مقاومة رغباتك وعدم الاستسلام لها.
نسبة نجاح المدخنين الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين تدريجيا تكون ضئيلة جدا. أما الذين يقلعون فورا ويتخذون قرارات حاسمة للإقلاع عن التدخين، في الغالب هؤلاء هم من ينجحون في تحقيق النجاح.

أهم مفاتيح كيفية الإقلاع عن التدخين هو عدم تأجيل فكرة الإقلاع عن التدخين إلى الغد. كلنا نعلم أن أغلبنا يقرر أنه سيبدأ الإقلاع عن التدخين من غدا أو من اليوم التالي، هذا أمر خاطئ . قم باتخاذ القرار الآن وتوقف حالا. مفتاح النجاح في الإقلاع عن التدخين هو محاولة التوقف حالا وليوم واحد ابتعد تماما عن السجائر. هذه الفكرة رائعة بشرط ألا يكون هناك سجائر حولك في اللحظات التي تصل فيها ثورة الإغراء قد وصلت إلى أقصى درجة. لا تحاول أن تقوم بإلهاء نفسك بأي نشاط. فقط أقلع عن التدخين، وقم باتخاذ موقف صارم مع نفسك طوال اليوم. خذ قرارا واحدا” لن أعود للتدخين مرة أخرى”.


بدائل النيكوتين وكيفية الإقلاع عن التدخين

 العلاجات البديلة للنيكوتين ، مثل رذاذ الأنف ورقعة النيكوتين والعلكة يكونون أكثر فاعلية عندما تستعملهم معا. لا تخف من بدائل النيكوتين. يمكنك الاستعانة ببدائل النيكوتين في بداية إقلاعك عن التدخين حتى تتخلص من عادة تدخين السجائر ثم بعد ذلك يمكنك ترك هذه البدائل جنبا. تساعد بدائل النيكوتين بصورة فعالة وقوية في كيفية الإقلاع عن التدخين. يمكن لبدائل النيكوتين تعويض جسمك عن النيكوتين الذي يحتاجه جسمك من السجائر. يمكنك اللجوء إلى هذه البدائل في اللحظات التي تشعر بها أنك تحتاج إلى تدخين سيجارة.

 

السجائر الإلكترونية وكيفية الإقلاع عن التدخين

أهم نقطة معروفة عن التدخين، أنه عادة وتعوّد. يمكنك أن تتحمل نقص النيكوتين في جسمك حتى يعود جسمك إلى إنتاجه بصورة طبيعية بالنسب المطلوبة ولكن العادة ما تجد نفسك توقفت عن عادة تقوم بفعلها 20 مرة يوميا. أن تكون يديك خالية طوال اليوم دون الانشغال بسيجارة. هذه هي العادة التي تحتاج إلى طريقة للتعامل معها، حتى تتخلص منها أيضاً. لهذا ينصح الخبراء باستخدام السجائر الإلكترونية لفترة ما حتى تتخلص من عادة تدخين السجائر. قد لا نعلم حجم الأضرار التي قد تسببها السجائر الإلكترونية إلا أنها تظل أقل خطرًا من السجائر العادية. ربما يمكنك اللجوء إلى استخدام السجائر الإلكترونية حتى تتخلص من عادة التدخين وتبقي يديك مشغولتان.

 

البحث عن الدعم

البحث عن دعم يساعدك في الإقلاع عن التدخين أمر جيد جدا. الدعم في معلومة تبحث عنها تدلك على طريقة جيدة. أخذ استشارة من مقدمي خدمات الاستشارات الطبية ومراكز مكافحة التدخين. أيضاً أفراد الأسرة من زوجتك أو أبنائك وأصدقائك يكون لهم دور كبير ومؤثر لمساعدتك في الإقلاع عن التدخين. حاول أن تجد من يساعدك في هذا الأمر حتى لا تجد نفسك بمفردك في هذه التجربة وحتى تجد نفسك مسؤولاً أمام شخص في إنجاح هذه المهمة.


تجنب الأمور التي تجذبك للسجائر

هناك العديد من المحفزات التي تجعل العديد يرغبون في تدخين سيجارة. هذه المحفزات تتحول مع الوقت إلى أمر يومي وروتيني. حتى أنها تحول تدخين السجائر إلي أمر نمطي له مواعيد معينة وطقوس أيضا معينة.

مثال : يمكنك أن تجعل مكان تدخينك للسجائر في مكان بعيد أو في أحد الكافيهات، وقم باتخاذ قرار أنك لن تقوم بالتدخين في أي مكان إلا هناك.

لا تجعل كل الأماكن متاحة أمامك للتدخين. اجعل للتدخين أماكن معينة ومواعيد معينة أيضاً.

يجب عليك في بعض الأحيان تغيير نمط نشاطك اليومي وإدخال نشاطات أخرى وأمور مختلفة لتغيير نمط يومك العادي. سوف يساعدك هذا الأمر في تقليل الرغبة في التدخين وكسر روتينك اليومي المرتبط بالسجائر.

 

وفي النهاية

ربما تكون هذه الطرق الذي نخبرك عنها هي الطرق الذي قمنا باختيارها لعرضها عليك في هذا المقال. لكن هذه ما هي إلا خطوة البداية.
نحن نقوم الآن بجمع جميع المعلومات التي سوف تساعد بفاعلية على التوقف عن التدخين نهائيا وبأكثر من وسيلة وطريقة.

والأن، إن كنت ترغب، فلتخبرنا إن كنت جربت من قبل أي طرق للتوقف عن التدخين. وإن كان لديك طرق أفضل لنتعلم من خلالها كيفية الإقلاع عن التدخين .

 

إرسال تعليق

0 تعليقات