سديم | حقائق وأسرار سديم | حقائق وأسرار
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

هل سمعت عن مرض الجوكر ؟

هل سمعت عن مرض الجوكر ؟

لا شك أن فيلم الجوكر الذي عرض في أواخر العام المنصرم قد أثار ضجة كبيرة في العالم أجمع واختلف الناس حول شخصية الجوكر ودوره في الفيلم، واتخذت عديد الحكومات المحلية اجراءات أمنية مشددة خوفاً من آثار أو تداعيات هذا الفيلم ،ومثل شخصية الجوكر  في الفيلم  الممثل خواكين فينكس وهي شخصية محبطة تنفجر ضحكاً بطريقة هستيرية مرعبة لا يمكن السيطرة عليها، وهذه الحالة لم تكن خيالا من المؤلف ولكنها حالةً معروفة وحقيقية تسمى (pseudobulbar effect (PBA أو الوجدان البصلي الكاذب وتلقب بمتلازمة أو مرض الجوكر.

ما هو مرض الجوكر(PBA)؟؟!! 


PBA عبارة عن حالة طبية تتمتاز بنوبات متكررة لا إرادية من البكاء أو الضحك أو أي أعراض عاطفية أخرى، بطريقة مُبالغ فيها أو منفصلة عن الحالة العاطفية الفعلية للفرد. السبب الأكثر شيوعًا لهذه الحالة هو التعرّض لإصابة بالدماغ أو اضطرابات عصبية تؤثّر على كيفية معالجة الدماغ للمشاعر.

الأشخاص الذين يُعانون من اضطراب PBA يشعرون بالعواطف التي يشعر بها الآخرون، لكنهم يميلون إلى التعبير عنها بطريقة مبالغ فيها أو غير لائقة، ويُمكن لهذه الانفجارات العاطفية أن تستمر لعدة دقائق. الشخص المُصاب باضطراب PBA يتحوّل من الضحك إلى البكاء بطريقة غريبة ولا يُمكن التحكم بها، وهذا العرض هو الأكثر شيوعًا للمصابين بالمرض. وغالبًا ما يُعاني المصاب من الاكتئاب، وهو شائع جدًا في هذه الحالة.

هل مرض الجوكر والاكتئاب وجهان لعملة واحدة ؟


تجدر الإشارة هنا إلى أن مريض “التقلقل” كما يُطلق على مرض PBA غير قادر على التحكم بالنوبات العاطفية التي تُصيبه، كون السبب الرئيسي اختلال عصبي وليس نفسي. هذا يعني أن هناك فرقًا كبيرًا بين الاكتئاب ومرض PBA على الرغم من التشابه في الأعراض.
فمريض الاكتئاب يشعر برغبة ملّحة بالبكاء بسبب الضغط النفسي والمشاعر السلبية التي يُعاني منها ويشعر أنه وحيد ومُحاصر بأفكاره السوداء، فتتولّد لديه رغبة ملّحة بالبكاء والحزن.
أما المصاب بمرض الجوكر، يُصاب بنوبات لا إرادية من التعبير المُفرط عن المشاعر بالضحك أو البكاء بدون سبب غالبًا، وذلك بسبب خلل طرأ على الجهاز العصبي وليس له علاقة بالأمراض النفسية.
وعلى الرغم من أن الاسم العلمي للحالة التي كان يُعاني منها الجوكر لم تُذكر قط في الفيلم، لكن خواكين فينكس جسّد بطريقة مثالية ما يُعاني منه مريض PBA، وكيف أن التعامل السلبي مع هذه الحالة يولّد شخصًا عنيفًا في تصرفاته.



عن الكاتب

سديم | حقائق وأسرار

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

سديم | حقائق وأسرار

2016