ماذا يحدث في الفليبين حجارة تسقط من السماء و براكين تنفجر


تداولت مواقع التواصل الاجتماعي في يوم الاثنين مقطعاً يظهر فيه سقوط حجارة ما بين الصغيرة و الكبيرة بجوار البركان الكبير في الفلبين و الذي شهد ثوراناً ضخماً مؤخراً.
كما و بدأ هذا المقطع المصور للوهلة الاولى برصد هطول امطار بشكل كبير لكن بعد التدقيق اتضح ان الذي يسقط هو احجار صغيرة من السماء يأتي ذلك مع ظهور اعمدة الدخان المتصاعدة من البركان القريب بعد ان غطت سماء المنطقة ايضا سقطت الحجارة الصغيرة مع تصاعد سحب الدخان الضخمة بعد ان خلفها ثوران البركان تال 

و قد اثار بركان تال في جنوب عاصمة الفليبين مانيلاد يوم الاحد عمودا كبيراً من الرماد و الذي بلغ ارتفاعه 15 كيلومترا في سماء العاصمة و ذلك حسب ما ورد من وكالة رويترز.
كما ادى ثوران البركان الى اخلاء الالاف من الناس و الغاء رحلات جوية كما و حذرت السلطات السكان من ثوران عنيف قادم من بركان تال، ويقع بركان "تال"، وهو من أنشط براكين البلاد، وسط بحيرة على مسافة نحو 70 كيلومترا جنوبي وسط العاصمة مانيلا.
ورفع معهد الفلبين لعلوم البراكين والزلازل مستوى التحذير إلى الدرجة الرابعة من 5 درجات مما يشير إلى انفجارات بركانية محتملة خلال ساعات أو أيام.
كما و حذر المعهد كذلك من موجة مد بركانية وتيارات سريعة من الغاز الدافئ ومواد بركانية قد تصيب مناطق حول بحيرة تال، وهي مزار شهير في العطلات لسكان مانيلا.
كما وصل  الرماد إلى مانيلا مما أدى إلى تعليق رحلات الطيران في مطار العاصمة الدولي المزدحم، وقال المدير العام إيد مونريل إن التعليق سيستمر اليوم بسبب وجود رماد على المدرج.
كما و علقت السلطات المحلية الدراسة ببعض المدارس، الاثنين، كما حثت السكان على البقاء في منازلهم.

إرسال تعليق

0 تعليقات