أسرار و حقائق لماذا يعتبر الكلب شديد الوفاء

لماذا الكلب شديد الوفاء؟!

بقلم : ايلاف فاضل وهيب - العراق

الكلاب هي بنات عم الذئاب .. لماذا هي غير مفترسة؟
الكلاب هي بنات عم الذئاب .. لماذا هي غير مفترسة؟

جميعنا نعلم ان الكلب هو صديق الانسان الوفي , وفي هذا المقال سنتكلم عن هذا الصديق قليلا .. في اغسطس 2016 في مدينة بالتمور الامريكية كانت الطفلة فيفيانا ذات الثمان اشهر تلعب في غرفتها في الدور الثاني مع كلبها بوني اللطيف وفجأة حصل حريق في المنزل بأكمله ومن شدة النار والدخان اصبح من المستحيل انقاذ الطفلة. 

اهل الطفلة في الطابق الاول استطاعوا ان يخرجو من المنزل بسلام , ولكن الطفلة كانت سجينه في غرفتها , وقد حاولت امها العودة لانقاذها وتعرضت لحروق خطيرة , لكن النار اغلقت كل طرق الوصول للطفلة , الوقت يمر ولا احد يستطيع فعل أي شيء , لأن التواجد في البيت الآن كان يعني موتا مؤكدا.

وبعد عناء كبير نجح رجال الاطفاء في أخماد الحريق , وتوجهوا لغرفه فيفيانا لانقاذها, ولكن تفاجأوا بمنظر رهيب , الطفلة على قيد الحياة لديها بعض الحروق البسيطه ولكن كلبها كان نائم على جسدها الصغير يغطيه بجسمه لكي يحميها من السنة النار الى ان فارق الحياة وهو على هذا الوضع.

صورة الطفلة فيفيانا مع الكلب المخلص بون

قصة الكلب بون وقصص أخرى كثيرة عن الكلاب التي تخاطر بحياتها لانقاذ بشر تجعلنا نتسائل ؟ .. لماذا الكلب يضحي بحياته لكي ينقذ حياة شخص؟ .. مثلا هي ليست ابنته ولا حتى من جنسه , ماهو الدافع؟ لماذا لم يهرب؟ لماذا لم يحس بارتفاع الادريلانين في جسمه عندما احس بخطر يهدد حياته؟ وما هي هذه العلاقه التي تفوق غريزه البقاء؟ أي اقوى الغرائز الحيوانية , في الاساس اهلها لم يفعلوا شيء لأنقاذها واتبعوا غريزة البقاء في داخلهم , فما هو الدافع الذي يجعل مثلا كلاب الانقاذ تجري الى الخطر لتنقذ الناس من الغرق , او تهاجم شخص مسلح , رغم ان هذه تصرفات ضد الغريزة , لماذا الكلاب المرشدة مثلا التي تساعد الناس الذين فقدوا البصر لا ينصاعوا لغريزة الترحال وحب اللعب بل ينتظرون اصحابهم بالساعات كل يوم بدون ملل .

ما هو المقابل الذي تحصل عليه كلاب الحراسة لحمايتنا؟ لماذا الكلاب تحبنا وتفضلنا حتى على ابناء جنسها؟ هل لاسلافها دور في هذا؟ ..

العلماء عندما طابقوا الحمض النووي للكلب مع حيوانات اخرى تشبهه مثل الكلاب البرية والثعالب والذئاب , توصلوا إلى ان الكلاب جاءت من نسل اكثر الحيوانات وحشية (الذئاب) , وهذا كان اول حيوان مفترس يستأنسه الانسان واصبحت خطوه خطوه صفات هذه الذئاب تختلف عن الذئاب التي تعيش في الغابة الى ان اصبح لدينا الكلاب التي نعرفها من كلاب الزينة والحراسة بكثير من الاشكال والاحجام.

كل هذه الكلاب من اصل مفترس (الذئاب) , والسؤال هو اذا كانوا من اصل مفترس فلماذا عندما يجوعون لا يفترسونا؟ بل بالعكس يكونون ودوديين ولطيفيين.

الكلاب والذئاب اولاد عمومة من نفس الفصيلة

في احصائية حديثة 40% من النساء المتزوجات في امريكا يقلن انهن يتلقن حب واهتمام من كلابهن اكثر من ازواجهن وابنائهن, و 83% من مربي الكلاب في امريكا يقولون لكلابهم أبي أو أمي mamy or dady , ايضا يقولون ان كلابهم تستطيع ان تقرأ مشاعرهم وتعبيرات وجوههم.

لكن هذه الامور ليست بسهلة , قراءة تعبيرات الوجه تتطلب عمليات معقدة في المخ , دكتور في جامعه لينكولن في انجلترا اسمه دانيال ميلز اجرى تجربة لمعرفة هل الكلاب فعلا تستطيع قراءة تعبيرات الوجه او أن هؤلاء الناس يبالغون لمحبتهم بكلابهم , التجربة كانت قائمة على ان تعبيرات الوجه لاتكون متماثلة , النصف اليمين من الوجه يختلف عن النصف اليسار .
والعقل البشري عندما يبدأ بقراءة تعبيرات الوجه , حركه عينك ستعمل مسح صوري من اليسار الى اليمين , فهذا الدكتور جاء بالقليل من الكلاب وعرض عليهم صور جمادات وصور كلاب وصور اشخاص بتعابير مختلفة وثبت كاميرا تراقب حركة عيونهم , وجد ان حركة اعينهم مع صور الجمادات والكلاب عادية جدا , لكن مع صور البشر كانت عيونهم تلقائيا تتحرك الى اليسار لكي تعمل مسح من اليسار لليمين.

اذن الكلاب تستطيع فهم اهم وسيلة من وسائل التفاهم البشري , وفي تجربة أجراها الدكتور آدم ميكلوسي سجل صوت عواء الكلاب في مواقف مختلفة وذهب ليعرض هذه التسجيلات على مربين كلاب , فوجد انهم يفهمون الكلب ماذا يريد ان يقول , وبماذا يحس , وان كان خائف او سعيد او حتى عندما يطلب اهتمام .. فهموا كل هذا لمجرد سماعهم صوته.


كيف للانسان ان يفهم ماذا يريد الكلب وكيف للكلب ان يعبر عن احاسيسه بنغمه معينة للانسان؟.

هناك نوع من التفاهم الفريد بين البشر واللكلاب

معلومة اخرى ان نباح الكلاب صفة جديدة , لأنك عزيزي القارئ لا تستطيع ان ترى ذئب ينبح ، ولكن الكلاب في بيئتنا تنبح طوال الوقت لاسباب مختلفة , وكأن الكلاب عندما استأنسها الانسان وهو كائن متكلم , طورت جهازها الصوتي لكي تجد لغة تتواصل بها مع الانسان.

للمعلومة فأن هذه العلاقة لا توجد بين كائنين مختلفين في الطبيعه , وفوق هذا فأن الكلاب تميل للتتعامل مع البشر اكثر من تعاملها مع ابناء جنسها.


ايضا بعض البشر يتعلقون بكلابهم اكثر من الاشخاص الموجودين في حياتهم , الدراسات تقول ان الرغبة في اقتناء كلب تزداد عندما يكون الانسان غير سعيد مع اسرته , عندما تتوتر علاقة انسانية في حياته يزداد ارتباطه بكلبه.

التعلق هذا سببه ان قضاء الوقت مع الكلب ينشط افراز هرمون في الجسم اسمه الأوكسيتوكين (Oxytocin) هذا الهرمون يفرز في جسد الانسان وقت الرضاعة لكي يزيد من ارتباط الام بطفلها.

في احصائية حديثة اثبتت ان الشعب الامريكي يصرف 69 مليار دولار في السنة على اكل الكلاب , وغيرها مئات ملايين الدولارات تصرف على عمليات التجميل الخاصة بالكلاب.

العالمة كرستين اوفانز اخذت عينه دم من بعض الكلاب واجرت تحليل لهذه العينات قبل وبعد لعب الكلاب مع اصحابها فاكتشفت ان افراز الاوكسيتوكين , أو هرمون المحبة , يحدث للكلاب بنفس المعدل الذي يحدث لام ترضع صغيرها , فالكلاب ليس فقط تحبنا حب غير مشروط بل ايضا ترانا جزء من اسرتها , والسبب وراء هذا الترابط القوي هو رحلة الكلاب من الافتراس الى الاستئناس.


استئناس اجدادنا للذئاب الصغيرة احدث طفره جينية لديها وجعل جين الافتراس في هذه الذئاب ينقرض رويدا رويدا , ألامر الذي أدى إلى تغير طبيعة هذه الذئاب وطريفة تعاملها مع البشر فاصبحت بتصرفاتها مثل اطفال البشر في سعيها لتلقي الاهتمام والحب غير المشروط .

والعلماء اكتشفوا هذه الطفرة التي حدثت في الجينات, ووضعوا من خلالها نظريات تفسر لماذا الكلاب بهذا الود , اشهرها نظرية دكتور اسمه فون هولدت قال ان تغير الجين هذا اثر على نمو الجهاز العصبي في ادمغة الكلاب , ولكي نفهم اكثر عزيزي القارئ يجب ان نتحدث عن متلازمة نادرة تحصل للبشر هية متلازمة ويليم نسبة للطبيب الذي شخصها جون وليامز (John Willimas) هذه المتلازمة تجعل المصاب مميز سلوكيا ولديه مشاكل في الادراك , الطفل مثلا المصاب بهذه المتلازمة يكون سعيد طوال الوقت ويمشي بشكل عشوائي يحضن الناس في الاماكن العامة.

الحالة هذه تحصل نتيجة لخلل صفتين في الحمض النووي , وهي نفس الجينات التي تغيرت عند الكلاب . فترى الكلب يعامل جميع البشر على انهم اصدقاء ما عدا الذي يهاجم مربيه.

الكلاب هي احدى اكثر المخلوقات التي تعرضت للتهجين على يد البشر

ايضا هنالك تساءل وهو ان هل الكلاب اصبحت اذكى من الذئاب؟

العلماء قاموا بتجربة على كلاب وذئاب تربت وسط البشر لكي يعرفوا من اصبح اذكى بعد هذه السنين , طلبوا من الذئاب والكلاب ان يحلوا لغز ان يحضروا قطعه اللحم في الصندوق في ثلاث مواقف , أولا وهم لوحدهم , وثانيا وهم مع اصحابهم , وثالثا وهم مع اناس غرباء .. والمفاجأة ان الذئاب احرزت تقدم فائق على الكلاب , ان الكلاب ليس فقط فشلت لانهم اقل ذكاء ولكن هم انتظروا اصحابهم لكي يحلوا لهم اللغز , الكلاب كانت في التجربة تلعب مع الناس وليست مركزة في التجربة.

حسب نظرية للعالم الصيني يا بينغ تشانغ الذي درس الحمض النووي للانسان والحمض النووي للكلب فوجد اننا نحن الاثنان جيناتنا تطورت بنفس الوقت معا حسب نوع من انواع الجينات المرتبطة بالاكل والسلوك والامراض ايضا مثل السمنة وسرطان الثدي والوسواس القهري والصرع.

الجينات التي تغيرت في الانسان هي نفسها تقريبا التي تغيرت في الكلاب لاننا نحن والكلاب مررنا بنفس الظروف والتي لازمتنا للكثير من الوقت.

في سيبيريا قام احد العلماء بعمل تجربة على مجموعه من الثعالب , و الثعالب طبعا معروفه بصعوبة توريضها وانزوائها ، فكان يختار الثعالب الاكثر هدوءا ويزاوجها , ثم ياخذ من الجيل الثاني الافراد الاقل هدوءا ويزاوجهم وهكذا الى ان اصبح هنالك جيل من الثعالب الاليفة التي تشبه الكلاب اكثر من الثعالب , هذه العملية ليست فقط غيرت من سلوك الثعالب ولكن ايضا غيرت من شكلها الذيل والاذان ولون الفرو. 
وعندما اخذوا عينات دم من الثعالب الاليفة والثعالب الشرسة وجدوا ان الثعالب الشرسة جسمها يفرز كمية ادرينالين كبيرة جدا نتيجه خوفهم الغريزي من الانسان اما الثعالب الاليفه جرى لها تغير في الادراك ولم تعد تخاف من الانسان بالضبط كما حدث للكلاب ...

أخيرا تمنياتي بالشفاء والقوة لكل محاربي الامراض في كل مكان ..

إرسال تعليق

0 تعليقات